زبدة الشيا
الصحة, تجميل

فوائد زبدة الشيا لعلاج حروق البشرة و الجلد

0

تعدّ زبدة الشيا من العلاجات القديمة والمستخدمة منذ زمن ولا تزال معروفة ومطلوبة بكثرة نظراً لفوائدها الجماليّة العديدة في مجال اطلالة المرأة بالاضافة الى خصائصها العامة، اذ تستعمل هذه الزبدة كنوع من المرطبات الطبيعية للجلد والبشرة والجسم، كما وتخفّف التهابات الشفاه والتشقّقات التي تصيبها، في حين تعالج زبدة الشيا مختلف الالتهابات التي تصيب الجلد والجسم بشكل عام.

هذا وتساعد زبدة الشيا على التقليل من تلف الجلد، لما تحتوي عليه من مواد مضادة للأكسدة، وتعمل في الوقت نفسه على تبييض الجسم بوصفها واحدة من اهم خلطات الجسم في هذا المجال، لازالة البقع الداكنة والاسوداد من البشرة والمناطق الحساسّة، وتحويل الاطلالة الى اخرى اكثر اشراقة وصفاء.

كذلك، تستخدم زبدة الشيا في علاج اللدغات التي تصيب الجسم ومختلف انحائه مثل تلك الناتجة عن لدغة النحل، فيما من شأنها ان تخفّف من آثار اشعّة الشمس الضّارة والحارقة.

وتشتهر زبدة الشيا ايضاً على صعيد الشعر، ومعالجة المشاكل التي تطاله، فهي تستخدم لمنع تقصّف الشعر وتكسّره وجفافه، خصوصاً عند اعتمادها كخلطة شعر طبيعية مضاف اليها مكوّنات اخرى ذات فوائد جمالية لنتائج مذهلة في وقت سريع.

١- الفرق بين زبدة الشيا الاصليه والتقليد

يتطلّب الاستفادة من خصائص زبدة الشيا الجماليّة استخدام الخلطة الاصليّة لا التقليد، والا فإنّ الخطوات التي يتم القيام بها لن تؤدي دورها كما يجب، من هنا ضرورة اكتشاف الفرق بين زبدة الشيا الاصلية وتلك التقليد للاستفادة منها عند اللجوء اليها.

اولاً، يجب الحذر من لون زبدة الشيا، اذ ان الاصلية تأتي باللون الابيض، في حين تكون الزبدة التقليد باللون الاصفر الداكن، نظراً لاضافة مكونات اخرى اليها مثل الكركم والبطاطا المهروسة، كذلك يمكن تمييز زيدة الشيا الاصلية من رائحتها التي هي اقرب الى رائحة المكسرات.

ومن ناحية ثانية، يجب الانتباه الى ان زبدة الشيا الاصلية لا اضرار جانبية لها، بعكس تلك التقليد التي تحمل تأثيرات سلبيّة خصوصاً على صحة الاطفال، والنساء الحوامل، واصحاب البشرة الحساسّة، فمن الافضل شراء زبدة الشيا الاصلية ولو ان ثمنها مرتفع بدل شراء تلك التقليد والحاق الضرر بالجسم والبشرة.

وكذلك، يكون مكتوباً على عبوة زبدة الشيا انها غير مكرّرة، وخام مئة في المية، على اعتبار ان تلك المكررة تكون خالية من اي فوائد جماليّة. مع العلم ان زبدة الشيا الاصلية قد تأخذ في احيان معينة اللون الاصفر الا انه يبقى افتح بكثير من زبدة الشيا الصفراء الداكنة المقلّدة. كما تتميز زبدة الشيا الاصلية بملمسها القاسي لا الكريمي علماً انها تذوب سريعاً وبسهولة مع حرارة اليدين حتى لو لم تكن ذات ملمس كريمي.

٢- فوائد زبدة الشيا الافريقية للجلد والبشرة

تشتهر زبدة الشيا في الدول الافريقية ذات الحرارة المرتفعة جدّاً، حيث أنّ الافريقيّين يتعرّضون كثيراً لاشعة الشمس الضارة والحارقة، ما يحتم عليهم استخدام كريمات للوقاية من الحرارة المرتفعة والاشعة الضارة ولحماية الجلد من التشقق والجفاف والتجاعيد التي تطاله. من هنا لجأ هؤلاء الى زبدة الشيا بوصفها واحدة من خلطات الوجه والجسم التي تعمل على حماية البشرة من اشعة الشمس الحارقة والضارة.

تستخدم زبدة الشيا الافريقيّة اذاً، لعلاج حروق البشرة والجلد، ولترطيب الجسم بشكل عامّ، كما تعمل على معالجة اثار تمدّد الجلد، ما يجعلها وصفة مناسبة لمقاومة علامات التقدّم في السنّ، والحفاظ على اطلالة اكثر شباباً ونضارةً وتجدّداً. ويكفي وضع زبدة الشيا على المناطق التي تعاني من هذه المشاكل لعلاجها.

كذلك، تعالج زبدة الشيا الافريقيّة مرض الاكزيما والتهابات الجلد، وتساعد على ازالة الجروح والخدوش الطفيفة، فيما تعمل على مقاومة الميكروبات وعوامل تهيّج الجلد والحساسيّة.

كما وتحتوي زبدة الشيا الافريقيّة على مادة السيناميك التي تقوم بحماية البشرة من الأشعة الضارة فوق البنفسجية، ويمكن استخدامها حتى للاطفال وكلوشن او مرطب او شامبو ملائم للشعر خصوصاً الجاف منه.

واذا كنت تريدين ان تحضري كريم زبدة الشيا، عليك ان تضعي امامك 250 غرام من زبدة الشيا، وملعقتين من زيت الزيتون الطبيعي مع ملعقة واحدة من زيت الجوجوبا، ثم تقومي بتذويب الزبدة ووضعها بالخلاط الكهربائي، ليضاف اليها بعد ذلك زيت الزيتون والجوجوبا فيحرك الخليط جيداً لحوالي العشر دقائق قبل تطبيقه على الاماكن التي تعاني من المشاكل المراد معالجتها.

4- زبدة الشيا البيضاء لاطلالة خالية من الشوائب والعيوب

تمنحك زبدة الشيا البيضاء اطلالة خالية من الشوائب والعيوب، اذ تعمل على ترطيب البشرة الجافة، ومعالجة المشاكل الشائعة خصوصاً في مراحل عمرية معينة من ابرزها حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور التي تطال البشرة وتؤثر سلباً على اشراقتها ونضارتها، على اعتبار انها تحتوي على مجموعة كبيرة من الاحماض الدهنيّة مثل البالمتيك وحمض الاوليك واللينولينيك.

وفي السياق نفسه، تعمل زبدة الشيا البيضاء والاصلية على معالجة الحروق التي تصيب البشرة سواء الناتجة عن التعرض لاشعة الشمس لفترة طويلة من دون استخدام واق للحماية، او لاسباب اخرى، بما فيها لدغات الحشرات.

كما وتعمل على التقليل من التهابات البشرة، كونها تحتوي على مشتقات حمض السيناميك المضاد بخصائصه للالتهابات، والامراض الجلدية، ولها دوراً فعالاً لازالة علامات تمدّد الجلد، وعلامات التقدم في السنّ، فهي تشتهر كثيراً في هذا المجال لانها تحتوي على فيتامينات A و E المتوفرين في زبدة الشيا لبشرة مشدودة دائماً واكثر شباباً. واطلالة خالية من الشوائب والعيوب في كل المناسبات والاوقات.

 

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

يمكنك استخدام علامات لغة ترميز النصوص التشعبية والسمات التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>